أهداف مركز التطوير التكنولوجي
تهدف الوزارة الى تسليح ابنائها بأدوات العصر واكسابهم المهارات المتقدمة وتفعيلها لتحسين صورة التعليم وزيادة قدرة المتعلمين على استيعابها والتمكن من مهارات استخدامها من خلال الاستفادة القصوى من التكنولوجيا المتاحة من كمبيوتر وبرمجيات وقنوات تليفزيونية تعليمية متخصصة فضائية وأرضية واستعمال شبكة الانترنت والشبكات الاخرى للمعلومات وغير ذلك من مصادر التعليم والتعلم المتنوعة والمتاحة وذلك من خلال: -
توفير مصادر تعليمية جديدة بحيث لم يعد الكتاب المدرسي هو المصدر الوحيد للتعليم والتعلم بل اصبح هناك العديد من الوسائل مثل الوسائط المتعددة والمواد التعليمية على الحاسوب ومعامل الكمبيوتر وتكنولوجيا التعليم المتقدمة كالقنوات التلفزيونية والفيديو كونفراس وشبكة الإنترنت.
تفعيل مشروع الحكومة الإلكترونية وتوظيف التكنولوجيا في نظم تقويم الامتحانات.
- تفعيل مشروع التعليم الإلكتروني بإعداد المحتوى العلمي للتعليم الذاتي ووضعها على خادم الشبكة لتفعيلها بالمدارس والمنازل وإعداد المستوى العلمي للفصول التمسيلية لوضعها على خادم الشبكة وبثها من خلال الفصول التماثلية طبقاً لجدول حصص معدل المدارس المشتركة للحصة.
رؤية ورسالة وأهداف التعليم الإلكتروني داخل المدرسة
الرؤية:
الارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية والوصول إلى المعرفة والبحث العلمي وفقا لأعلى المعايير في التميّز والإتقان والجودة.
الرسالة:
تحسين وتطوير العملية التعليمية والمقررات الدراسية في المدرسة من خلال إنشاء بيئة تعليمية متكاملة تستخدم فيها التكنولوجيا من خلال التعليم الالكتروني بالشكل الذي يتوافق مع السياسة العامة للتعليم واحتياجات الطلاب والمعلمين والواقع حاليا مما يدعم العملية التعليمية، ويساهم في تطوير مهارات المعلمين والطلاب في استخدام التقنيات الحديثة في التعليم لتخرج جيلا يتمتع بالاعتماد على النفس، ومزود بالقدرة على الاتصال، والتعاون، والتخطيط، والتحليل لحل المشاكل المختلفة.
الأهداف:
تهدف وحدة التعليم الالكتروني في المدرسة الى تحسين وتطوير العملية التعليمية في المدرسة وذلك من خلال استخدام استراتيجيات وأساليب مدعّمة بالتكنولوجي الحديثة خاصة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. حيث يتم تزويد المتعلمين بالتعليم والمعرفة باستخدام التكنولوجيا وبطريقة مستمرة بغض النظر عن المكان والزمان عن طريق توفير مواد تعليمية وحصص ومحاضرات تفاعلية منظمة بشكل الكتروني يستطيع المتعلم استعراضها والتعلم منها فى أي وقت وأي مكان.
أهمية التعليم الذاتي
يوفر التعلم الذاتي التفاعل بين الطالب وبين المحتوى الإلكتروني (E-Content) المنشور على الانترنت باستخدام المحاكاة الحاسوبية (Computerized Simulation) بهدف اكساب الطلبة مهارات التعلم الحديث القائم على المعرفة والبحث عن المعلومة بما يتناسب مع مطالب الالفية الثالثة واليات التعلم في القرن الحادي والعشرين وتغيير مفهوم التعليم من التعليم القائم على الحفظ والتلقين الى التعليم النشط المتمركز حول الطالب الذي يتغير دوره من المتلقي الى مشارك نشط في العملية التعليمية.
عمل أخصائي التطوير التكنولوجى
يمكن تقسيم عمل أخصائي التطوير إلى خطة عمل سنوية وخطة عمل طوال العام
أولًا خطة العمل السنوية: -
وهي تنقسم إلى قسمين: -
1- أعمال داخل المدرسة 2-أعمال موقع الوزارة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
· أولًا أعمال داخل المدرسة:
- الاعمال الادارية
1- إعداد سجلات غرفة التطوير التكنولوجي ((وسنعرض لكم السجلات الواجب توافرها للغرفة))
2- شراء مستلزمات مناهل المعرفة من (ورق طباعة -حبر-شرائط فيديو-اقلام سبورة -سبورة ضوئية -وما يستجد من اعمال).
3- اعداد جدول الحصص ويكون مطابقًا الجدول العام.
4- اعداد وتجهيز جميع الاجهزة للتشغيل في المعمل.
5- عمل جرد لجميع الاسطوانات التعليمية وشرائط الفيديو والكتب والموسوعات واطلاع السادة المدرسين عليها وتقديم اقتراحاتهم فيها وما استجد من تطوير للمناهج واستكمال واستعواض الناقص والتالف من الشرائط والاقراص cd ولوازم تشغيلها من خامات وخلافه وعمل لوحة بعدد الاسطوانات الخاصة بكل مادة وتعليقها بمكان واضح.
6- وضع قائمة بمحتويات معمل المناهل من أجهزة في مكان واضح داخل المعمل وكذلك جدول الحصص الخاص بالمعمل. (سجل مكونات الحجرة)
السجلات الواجب توافرها في غرفة التطوير التكنولوجي
(سجل ساعات التشغيل -السجل التاريخي – سجل بلاغ الأعطال - سجل تشغيل الإنترنت – سجل الإصلاحات – سجل الموجودات – سجل النشرات الواردة – سجل تدريب ( معلمين – تلاميذ ) – سجل الاسطوانات وشرائط الفيديو )
وسنعرض لكم الآن رؤوس جداول هذه السجلات: -
سجل تشغيل غرفة التطوير التكنولوجي
اليوم
|
التاريخ
|
الحصة
|
المادة
|
الفصل
|
المعلم
|
ملاحظات
يمكن ان يوقع في الملاحظات معلم الفصل
|
جماعة التطوير للعام الدراسي
م
|
الاسم
|
الصف
|
ملاحظات
امين الجماعة /عضو الفريق
|
بيان موجودات وصلاحية مكونات القاعة
م
|
اسم الصنف/المعدة
|
النوع
|
العدد
|
الرقم
|
الحالة الفنية
|
ملاحظات
|
بيان بالإسطوانات التعليمية الموجودة بحجرة مناهل المعرفة
م
|
المادة الدراسية
|
الصف الابتدائي
|
الترم
|
العدد
|
الحالة الفنية
|
ملاحظات
|
سجل بلاغات الأعطال
م
|
اسم الجهاز المعطل
|
تاريخ العطل
|
وصف العطل
|
تاريخ إبلاغ المدرسة
|
اسم متلقي البلاغ
|
ملاحظات
|
سجل الإصلاحات
م
|
نوع الجهاز
|
تاريخ العطل
|
وصف العطل
|
تاريخ الإصلاح
|
حالة الجهاز بعد الإصلاح
|
ملاحظات
|
سجل النشرات ملحوظة: -يتم إضافة صورة من النشرة الواردة داخل السجل
م
|
تاريخ النشرة
|
موضوع النشرة
|
نوع النشرة
كتابية – هاتفية – من خلال موقع الوزارة
|
ملاحظات
|
سجل متابعة المترددين على شبكة المعلومات (الإنترنت) بالمدرسة للعام الدراسي / م
اليوم
|
التاريخ
|
وقت الدخول
|
الاسم
|
الوظيفة
|
رقم الجهاز
|
المواقع المستخدمة
|
ساعة الخروج
|
توقيع المتردد
|
توقيع الأخصائي
|
ملاحظات
| ||
ق
|
س
|
ق
|
س
| |||||||||
سجل تدريب التلاميذ
م
|
الاسم
|
الفصل
|
مجال التدريب
|
تاريخ ووقت التدريب
|
سجل تدريب المعلمين
م
|
الاسم
|
التخصص
|
مجال التدريب
|
تاريخ ووقت التدريب
|
سجل الزيارات
م
|
اليوم
|
التاريخ
|
جهة قدوم الزائر
|
الملاحظات وموقف المتابعة
|
- النشاط الثقافي:
1- تشكيل جماعة التطوير بالمدرسة ((وسنتحدث عنها))
2- إعداد خطة لتدريب جميع العاملين بالمدرسة
3- إعداد خطة لتدريب جميع الطلاب
4- إعداد بيانات كاملة عن المدرسة
جماعة التطوير التكنولوجي
هي جماعة يقوم بتشكيلها وتنظيمها اخصائي التطوير التكنولوجي وتكون أهدافها :-
1-تنمية مهارة التفكير العلمي مع التركيز على مهارات التكنولوجيا الحديثة من خلال تعاملهم مع الحاسب الآلي.
2-تدريب الطلبة على العمل ضمن فريق من خلال ممارساتهم لتقنيات الحاسب الآلي.
3-تنمية مهارة التعلم الذاتي بغية الوصول إلى المعلومة الصحيحة بأنفسهم من خلال الكمبيوتر.
-4تنمية الوعي لدى الطلبة بأهمية استخدام الحاسب الآلي في جميع مجالات الحياة.
5-تآلف الطلبة مع الحاسب الآلي والتعامل مع برامجه وربط النظري بالحياة العملية.
6-عمل وسائل ايضاحية ولافتات تسهل شرح مكونات وأنواع الحاسب الآلي.
7-تدريب الطلاب على بعض البرامج العلمية التي تساعدهم في حياتهم اليومية.
8-أن يتعرف الطلبة على الإنترنت، ماهيته وكيفية التعامل معه والدخول على بعض المواقع المفيدة.
-9لـ E-Mail أهميته وكيفية عمله وفتحه وكتابة الرسائل من خلال الإنترنت
من الافكار الجيدة لجماعه اصدقاء الكمبيوتر والمشرف عليها أخصائي التطوير
هو عمل يوم في الإذاعة المدرسية خاص بجماعه اصدقاء الكمبيوتر تكون بداية الفقرات بمقدمه خاصه بجماعه اصدقاء الكمبيوتر ثم آيات من القرآن الكريم وحديث النبي صلى الله عليه وسلم وباقي الفقرات تكون كمبيوتريه مثل تبسيط بعض مفاهيم ومصطلحات الكمبيوتر، اخبار التكنولوجيا الحديثة، مواقع الكترونيه مفيدة للطلبة وغيرها من الفقرات.
هو عمل يوم في الإذاعة المدرسية خاص بجماعه اصدقاء الكمبيوتر تكون بداية الفقرات بمقدمه خاصه بجماعه اصدقاء الكمبيوتر ثم آيات من القرآن الكريم وحديث النبي صلى الله عليه وسلم وباقي الفقرات تكون كمبيوتريه مثل تبسيط بعض مفاهيم ومصطلحات الكمبيوتر، اخبار التكنولوجيا الحديثة، مواقع الكترونيه مفيدة للطلبة وغيرها من الفقرات.
- الاعمال الفنية:
1- إعداد وسائل الايضاح
2- إعداد لوحة شرف لجماعة التطوير بالمدرسة
3- إعداد اجتماع لجماعة التطوير كل شهر
· ثانيا أعمال موقع الوزارة:
تحديث بيانات الحكومة الالكترونية مع باقي أفراد لجنة الإحصاء بالمدرسة حيث:
· يجب على اخصائي التطوير تسجيل بيانات كل تلميذ داخل المدرسة على الصفحة الإلكترونية الخاصة ببيانات التلميذ
http://student.moe.gov.eg/new
ويتم الدخول عليها من خلال (أسم المستخدم والرقم المسلسل وكلمة السر) حيث يقوم فيها بإضافة بيانات التلاميذ الجدد وتحديثها باستمرار وتسجيل الفصول على مستوى الصف والإدارات وتسجيل الاحصاء الاستقرائي سواء كان نتائج إمتحانات أو اعداد التلاميذ والفصول وغيره وكذلك البت في طلبات النقل المقدمة إلى المدرسة للتلاميذ المحولين وتسجيل طلبات نقل التلاميذ المنقولين من المدرسة.
· يجب على اخصائي التطوير تحديث بيانات كل معلم داخل المدرسة على الصفحة الإلكترونية الخاصة ببيانات المعلم
ويتم الدخول عليها من خلال (أسم المستخدم والرقم المسلسل وكلمة السر) حيث يقوم فيها بتسجيل العبء التدريسي والعجز والزيادة والإحصاء الاستقراري لأعداد المعلمين بالمدرسة وتحديد الأساسي والمنتدب وغيره وذلك عن طريق: -
· طباعة تقرير مراجعة البيانات التفصيلية لجميع العاملين بالمدرسة.
· اجراء المراجعة الدقيقة لبيانات العاملين بالمدرسة.
· تعديل الأخطاء عن طريق قسم الاحصاء بالإدارة التعليمية بعد تقديم المستندات.
· تقدم المستندات الدالة على نقل أو ندب أو أي من القرارات المتصلة بتغيير بينات المدرسين والموظفين لقسم الاحصاء بالإدارة التعليمية لإجراء التعديلات اللازمة أولا بأول.
· التأكد من خلو البيانات من الأخطاء.
· طباعة استمارات الاحصاء الاستقراري ومراجعتها وتقديمها للإدارة التعليمية لإجراء اعتمادها.
· ثانيًا خطة عمل طوال العام: -
1-فتح معمل التطوير من أول اليوم الدراسي حتى نهايته وتشغيل الحصص بانتظام باستخدام الوسائل المتاحة (أجهزة الكمبيوتر والاسطوانات التعليمية أو شرائط الفيديو أو القنوات التعليمية).
2-تسجيل البيانات بدقة بالسجلات الخاصة بها أولا بأول
(سجل ساعات التشغيل -السجل التاريخي – سجل بلاغ الأعطال -سجل تشغيل الإنترنت – سجل الإصلاحات – سجل الموجودات – سجل النشرات الواردة – سجل تدريب (معلمين – تلاميذ) – سجل الاسطوانات وشرائط الفيديو)
3-تدريب الطلبة والمدرسين على استخدام جهاز الكمبيوتر وتسجيل أسماء جميع الطلبة الذين تم تدريبهم على استخدام جهاز الكمبيوتر بسجل المتدربين داخل معمل مناهل المعرفة وكذلك تسجيل المعلمين المدربين بسجلهم الخاص.
4-متابعة أعمال جماعة التطوير التكنولوجي بالمدرسة والاجتماع بهم بشكل دوري.
5-الإبلاغ عن الأعطال فور حدوثها على النموذج المعد لذلك (بلاغ أعطال) وتجديد البلاغ كل 15 يوماً.
6-تحديث قواعد بيانات التلاميذ والمعلمين على موقع الوزارة كما استجد شيئًا.
7-إخطار التطوير بالإدارة بأسماء المدرسين الذين تم تدريبهم عن طريق المدرس الحاصل على دورة تدريبية أولًا بأول.
8-إضافة الأجهزة بدفتر (118 ع.ح) خاص بمعمل مناهل المعرفة. (إذا تم توريد أجهزة جديدة)
تعليمات مهمة لتشغيل المعمل
1-الاهتمام بنظافة المعمل وعدم تعرض الأجهزة للأتربة.
2-استخدام الأجهزة والاستفادة منها في الأغراض المخصصة لها فقط.
3-الالتزام بمواعيد التدريب واستلام الأجهزة.
4-في حالة عدم وجود (أخصائي تكنولوجيا التعليم) يقوم المدرس المتدرب بالإشراف على تشغيل الأجهزة.
5-ممنوع منعا باتا استخدام سخانات الشاي أو أي مواقد داخل معامل التطوير.
6-ممنوع استخدام أجهزة المعامل للأغراض الشخصية أو أعمال الامتحانات أو تخزين أية أغراض بداخلها خلاف خدمة العملية الخاصة بالتطوير التكنولوجي خاصة أجهزة التليفزيون والفيديو والكمبيوتر والمسجل وأثاث المعمل من (كراسي -ودواليب-ومناضد)
7-عدم وضع الأجهزة داخل الكراتين مع الاحتفاظ بالكراتين الفارغة بمخزن المدرسة وليس معمل التطوير ووجود الأجهزة داخل الكراتين خلال العام الدراسي يدل على عدم استخدامها وبالتالي عدم أدائها للغرض المخصص لها وهي خدمة العملية التعليمية.
8-فحص الأجهزة الجديدة بمعرفة مسئول الصيانة بالإدارة (التطوير التكنولوجي) خلال ثلاثة أيام من ورودها للمدرسة
9-عدم استخدام الأجهزة إلا فيما تم التدريب علية وبمعرفة شخص تم تدريبه بالفعل وعدم السماح لأي شخص أخر بدخول المعمل أساساً إلا المختصين والمتدربين بالمعمل والطلبة.
10-مراعاة عدم استخدام أي ديسكات أو أسطوانات أو شرائط فيديو أو كاسيت على الإطلاق إلا ما تنص عليه اللوائح والتعليمات.
11-مراعاة الدقة التامة عند استيفاء أية بيانات تطلب من المدرسة والرجوع إلى رئيس قسم التطوير في حالة وجود أي لبس أو غموض.
12-عدم فك أو نقل أي جهاز تم تركيبه على الإطلاق من مكانه.
13-تفرغ الأخصائي للعمل داخل المعمل وعدم إسناد أي عمل له خلاف ذلك.
14-الالتزام بمواعيد التدريب واستلام الأجهزة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق